حماية المستهلك

تعمل دائرة حماية المستهلك على حماية المستهلكين من إساءة الإدارة المالية عبر ضمان معرفتهم لحقوقهم، ووضع السياسات، والرقابة على الإمتثال، بالإضافة إلى تتبع حل الشكاوى

باعتبارك أحد العملاء لمؤسسة مالية، قد تطرأ لديك بعض الأسئلة حول منتجات المؤسسة وخدماتها. من المتوقع أن تقدم المؤسسات المالية معلومات واضحة ومفهومة وأن ترد على استفسارات العملاء في الوقت المناسب. وقد يوفر أيضاً موقعها الإلكتروني معلومات مفيدة.


عندما يتعرض أحد العملاء لمشكلة، فإن الخطوة الأولى هي أن يحاول العميل حلها مع موظفي فرع البنك أو مركز الاتصال.


إن لم يتمكنوا من حلها، فإن الخطوة الثانية هي تقديم شكوى رسمية إلى وحدة الشكاوى بالبنك. حيث يقع على عاتق البنك مسؤولية محاولة حل شكاوى العملاء خلال فترة زمنية معقولة.
وفي حال ظلت المشكلة معلقة دون حل وكان هناك خلاف بشأن التزام بموجب الاتفاقية المصرفية، فإن العميل سيحتاج إلى طلب مشورة قانونية. أيضاً، إذا لزم الأمر، يمكن للعميل رفع النزاع إلى المحاكم للحل.


قد يتم تسجيل الشكوى لدى إدارة حماية المستهلك في المصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عندما يتم التعامل مع هذه المسألة من قبل البنك، إلا أنها تظل دون حل. وسيحدد المصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بعد ذلك ما إذا كان هناك انتهاك للقانون والتعامل مع أي انتهاك تم تحديده.