الإشعارات

الإثنين 10 يونيو 2024


الإثنين 10 يونيو 2024

المصرف المركزي يصدر التقرير السنوي للعام 2023

الأخبار والنشرات الصحفية

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

الإطار النقدي للدرهم

ركائز إطار العمليات النقدية بالدرهم

  • 1

    الركيزة الأولى:

    التسهيلات المتاحة وسعر الأساس

    تنقسم التسهيلات المتاحة (تحت الطلب)، والتي تتعلق بظروف سوق النقد خلال اليوم الواحد أو لليلة واحدة، إلى ثلاث فئات: تسهيلات الإيداع لليلة واحدة، تسهيلات السيولة خلال اليوم الواحد، وتسهيلات الإقراض لليلة واحدة. أما السعر المطبق على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة، سعر الأساس، فهو سعر الفائدة الرئيسي السائد في الدولة الذي يحدد الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي.

  • 2

    الركيزة الثانية:

    عمليات السوق المفتوحة

    تلعب عمليات السوق المفتوحة دوراً مهماً في تنفيذ السياسة النقدية، أولاً: من خلال إدارة السيولة في السوق المحلية. ثانياً، تقوم عمليات السوق المفتوحة بتوجيه أسعار الفائدة قصيرة الأجل في السوق لتخفيف الآثار على أسعار الفائدة الناتجة عن تقلبات السيولة غير المتوقعة، الأمر الذي يساعد في تقليل الفجوة بين سعر الأساس للمصرف المركزي وأسعار الفائدة ما بين البنوك لليلة واحدة، مثل متوسط مؤشر الدرهم لليلة واحدة "دنيا" وسعر الفائدة ما بين البنوك لليلة واحدة "إيبور".

  • 3

    الركيزة الثالثة:

    تأمين السيولة

    يشير مصطلح تأمين السيولة إلى المساعدة في توفير السيولة التي يمكن تقديمها في أثناء استجابة لأية ضغوطات فعلية أو متوقعة ذات طبيعة استثنائية، والتي قد تكون على مستوى السوق أو خاصة بطرف معين، حيث تكون المنشآت المالية التي تتلقى الودائع بحاجة إلى قدر وافر من السيولة لفترات ممتدة، ليتم تقديمها على أساس طارئ وفق تقدير المصرف المركزي.

  • 4

    الركيزة الرابعة:

    متطلبات الاحتياطي الإلزامي

    يستخدم الاحتياطي الإلزامي بشكل أساسي لأغراض إدارة السيولة قصيرة الأجل، مثل السحب من الاحتياطيات المحتفظ بها لدى المصرف المركزي، وتوفير بعض الحماية ضد مخاطر السيولة والملاءة المالية على حد سواء.

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 0 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الجمعة 05 أغسطس 2022

إجمالي الزوار 3548