الإشعارات

الإثنين 18 يوليو 2022


الإثنين 01 يناير 0001

إكسبو 2020

انضموا إلينا في مسيرتنا لنصنع عالماً جديداً في أكبر عرض من الإنجازات البشرية المتميزة.

الإثنين 11 يوليو 2022


السبت 31 ديسمبر 2022

الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات

عام الاستعداد للخمسين.. عام سيشكل بإذن الله منعطفا نوعيا في مسيرتنا المباركة.. نكتب فيه فصولا جديدة في محركاتنا الاقتصادية والمجتمعية والتنموية المتسارعة لنكون الأفضل عالميا خلال خمسين عاماً قادمة

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

المستهلك

تعمل دائرة حماية المستهلك على حماية المستهلكين من السلوكيات المالية الخاطئة من خلال التثقيف، ووضع السياسات، ومراقبة الامتثال، ومتابعة حل الشكاوى. يحق "للمستهلك" (الذي يُعرّف بأنه فرد و/أو مؤسسة صغيرة أو متوسطة ذات ملكية فردية) تقديم شكوى من خلال نظام إدارة الشكاوى في المصرف المركزي.

باعتبارك أحد عملاء مؤسسة مالية، قد تطرأ لديك بعض الأسئلة حول منتجات المؤسسة وخدماتها. ومن المتوقع أن تقدم المؤسسات المالية معلومات واضحة ومفهومة وأن ترد على استفسارات العملاء في الوقت المناسب. وقد يوفر أيضاً موقعها الإلكتروني معلومات مفيدة.

 

عندما يتعرض أحد العملاء لمشكلة، فإن الخطوة الأولى هي أن يحاول العميل حلها مباشرةً مع موظفي فرع المؤسسة أو مركز الاتصال.

 

 

إذا لم يتمكنوا من حلها، فإن الخطوة الثانية هي تقديم شكوى رسمية إلى وحدة الشكاوى بالبنك. حيث يقع على عاتق البنك مسؤولية محاولة حل شكاوى العملاء خلال فترة زمنية معقولة.

 

 

وفي حال ظلت المشكلة معلقة دون حل أو كان هناك خلاف بشأن الالتزام بموجب الاتفاقية مع البنك، فإن العميل سيحتاج إلى طلب مشورة قانونية. أيضاً، إذا لزم الأمر، يمكن للعميل رفع النزاع إلى المحاكم للحل.

 

 

قد يتم تسجيل الشكوى لدى إدارة حماية المستهلك في المصرف المركزي عندما يكون قد تم التعامل مع هذه الشكوى من قبل البنك، إلا أنها ظلت دون حل. وسيحدد المصرف المركزي بعد ذلك ما إذا كان هناك انتهاك للقانون والتعامل مع أي انتهاك تم تحديده.

full image

مبادرات توعوية

حماية المستهلكين هي مسؤولية أساسية لمصرف الإمارات المركزي. ونحن نحقق ذلك ليس فقط من خلال تعزيز نظام مالي ونقدي مستقر ومرن، ولكن أيضاً من خلال مبادرات التوعية والمنصات ذات الصلة التي تسمح للمستهلكين بمشاركة مخاوفهم واستفساراتهم.

مركز تعليم المستهلك

الوعي المالي هو مهارة مهمة يجب أن يتمتع بها الجميع. ويقدم مركز تعليم المستهلك لدينا إرشادات أساسية تساعدك على إدارة أموالك بكفاءة أكبر.

مركز تعليم المستهلك
مركز تعليم المستهلك

تقديم شكوى متعلقة بالخدمات المصرفية

باعتباره مزوّد خدمات يركز بالدرجة الأولى على تلبية احتياجات العملاء، يبذلُ المصرف المركزي جهوداً حثيثة لخدمتكم بأفضل صورةٍ ممكنة.

تقديم شكوى متعلقة بالتأمين

تهدف هذه العملية إلى توضيح الخطوات المتبعة في استقبال الشكاوى والاستفسارات المختلفة ضد شركات التأمين من أجل حل جميع المشاكل سريعاً.

الأنظمة ذات الصلة

يتولى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، مهام عمل الرقابة والإشراف على شركات الخدمات المالية


الأنظمة

المشاريع والمنشآت الصغيرة إلى متوسطة الحجم نظــام سلوك الســوق

الثلاثاء 26 يناير 2021


الأنظمة

نظام حماية المستهلك

الأربعاء 25 نوفمبر 2020


المعايير

معايير حماية المستهلك

الأسئلة الشائعة

الحساب الجاري

يتيح لك الحساب الجاري إصدار الشيكات الخاصة بنفقاتك واستخدام بطاقة الخصم لعمليات الشراء ومعاملات أجهزة الصراف الآلي.

 

حساب التوفير

قد لا يسمح حساب التوفير باستخدام الشيكات لأنه مصمم لتعزيز المدخرات من خلال دفع فائدة بناء على رصيدك.

البطاقة الائتمانية

تختلف المدفوعات الشهرية المترتبة على البطاقات الائتمانية اعتماداً على ما اقترضته. كما تكون أسعار الفائدة أعلى بكثير مع هذه الأنواع من القروض لأنها غير مضمونة مقابل أصل معين مثل السيارة أو الممتلكات. ومع هذه الأنواع من القروض، لديك أيضاً خيار دفع الرصيد المستحق في أي وقت دون غرامة.

القرض

يتم تقديم المبلغ بالكامل في وقت الشراء، على أن يكون هناك جدول للدفعات بمبلغ محدد عادة ما يكون مستحقاً مرة واحدة في الشهر. كما يتم أيضاً تحديد المدة الزمنية (مدة) القرض أو تحديدها بموجب القانون.

الرهن العقاري

الرهن العقاري هو نوع من القروض التي تستخدم عادة لتمويل شراء عقار، مثل منزل جديد أو عقار استثماري. وعندما تفكر في شراء عقار وتحتاج إلى الحصول على قرض لتغطية ثمنه، يجب أن تبحث في أماكن متعددة وتقارن أسعار الفائدة المعروضة. فيما ستبحث البنوك عدة عوامل مثل جودة العقار، ومقدار الدفعة المقدمة، وتصنيفك الائتماني وما إلى ذلك.

يمكنك تقديم طلب رسمي خطي، ومن المتوقع أن تقدم المؤسسات المالية معلومات واضحة ومفهومة وتجيب على جميع استفسارات العملاء في الوقت المناسب.

الخطوة 1: عندما يتعرض أحد العملاء لمشكلة، فإن الخطوة الأولى هي أن يحاول العميل حلها مع موظفي فرع البنك أو مركز الاتصال.

 

الخطوة 2: إن لم يتمكنوا من حلها، فإن الخطوة الثانية هي تقديم شكوى رسمية إلى وحدة الشكاوى بالبنك. حيث يقع على عاتق البنك مسؤولية محاولة حل شكاوى العملاء خلال فترة زمنية معقولة.

 

الخطوة 3: وفي حال ظلّت المشكلة مُعلقة دون حل وكان هناك خلاف بشأن الالتزام بموجب الاتفاقية المصرفية، فإن العميل سيحتاج إلى طلب مشورة قانونية. أيضاً، إذا لزم الأمر، يمكن للعميل رفع النزاع إلى المحاكم لحله.

لمعرفة كيفية تقديم شكوى يرجى الضغط هنا.

 

تواصل معنا

ساعات العمل

 من الاثنين إلى الخميس 9 صباحاً – 2:30 ظهراً ،الجمعة 9 صباحاً – 11 صباحاً

 

مواقع  مكاتب العمل

أبوظبي 

 

القسم

حماية المستهلك

 

 

الهاتف (مركز الاتصال)

800CBUAE(22823)

 

الفاكس

0097125572111

البريد الإلكتروني

consumerhappiness@cbuae.gov.ae

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الثلاثاء 16 أغسطس 2022

إجمالي الزوار 6473

)
)