الإشعارات

الإثنين 18 يوليو 2022


الإثنين 01 يناير 0001

إكسبو 2020

انضموا إلينا في مسيرتنا لنصنع عالماً جديداً في أكبر عرض من الإنجازات البشرية المتميزة.

الإثنين 11 يوليو 2022


السبت 31 ديسمبر 2022

الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات

عام الاستعداد للخمسين.. عام سيشكل بإذن الله منعطفا نوعيا في مسيرتنا المباركة.. نكتب فيه فصولا جديدة في محركاتنا الاقتصادية والمجتمعية والتنموية المتسارعة لنكون الأفضل عالميا خلال خمسين عاماً قادمة

الإعدادات

حجم الخط

A-

A+

تغيير اللون

إعدادات عمى الألوان

القراءة الليلية

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

يرجى ملء الإسم
يرجى إرسال عنوان بريد إلكتروني صحيح
يرجى تقديم رقم هاتف صحيح
يرجى ملء الموضوع
الرجاء إدخال قيمة صالحة للرسالة

إدارة المخاطر

تُعدّ دائرة إدارة المخاطر والامتثال خط الدفاع الثاني لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وتتولى المسؤولية عن إدارة المخاطر المالية والمخاطر غير المالية والإشراف عليها.

تقوم الدائرة بتحديد وإدارة جميع المخاطر المالية وغير المالية التي تواجهها جميع الوظائف لدى المصرف المركزي والإبلاغ عنها، ويتمثل الغرض الرئيسي منها في تعزيز الوعي بإدارة المخاطر بين موظفي المصرف المركزي، وإرساء ثقافة الوعي بالمخاطر لدى المصرف المركزي.

المخاطر المالية

 

تهدُفُ إدارة المخاطر المالية لتحديد، وتخفيف، وإدارة التعرّض لمختلف المخاطر المالية الناشئة عن أنشطة المصرف المركزي، ويُمكن تصنيف المخاطر المالية لثلاث فئات رئيسية هي: مخاطر السوق، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السيولة.

مخاطر السوق هي احتمال خسارة القيمة نتيجةً للتغيرات السلبية في المعدلات أو الأسعار السوقية. ينشأ تعرضنا لمخاطر السوق بشكلٍ رئيسي من إدارة احتياطات الدولة من العملات الأجنبية. يُطبّقُ المصرف المركزي أيضاً إطاراً لمخاطر السوق، ويعملُ بحرصٍ للتخفيف من مخاطر السوق، مع مراعاة العائدات المتوقعة والبيئة الخارجية والتطورات في ميزانيتنا العمومية.

مخاطر الائتمان هي احتمال نشوء خسارةٍ نتيجةً لإخفاق طرفٍ مقابلٍ في سداد دفعاته في الوقت المحدد. يُطبّقُ المصرف المركزي إطار مخاطر الائتمان، والذي يُبين منهجية وضع حدودٍ للمخاطر، والمبادئ التوجيهية للحفاظ على التعرُّض ومراقبته، وكذلك الإجراءات التشغيلية لضمان الامتثال وإدارة حدوث انتهاكات. وبالتوافق مع المناهج المعتمدة على نطاق واسع، يُطبّقُ المصرف المركزي الحد الأدنى من المعايير للجدارة الائتمانية المقبولة بين الأطراف المقابلة والجهات المُصدرة، ويضعُ المصرف المركزي حدوداً من خلال وضع أرقامٍ لإدارة التعرضات لمخاطر الائتمان.

تشير مخاطر السيولة إلى عدم القدرة على شراء أو بيع أصول ذاتُ حجمٍ معينٍ على امتداد فترةٍ معينة، دون التأثير سلباً على سعر الأصل. تُعدُّ حماية سيولة الاحتياطات الأجنبية هدفاً رئيسياً للمصرف المركزي. ولتحقيق هذا الهدف، يُطبّقُ المصرف المركزي إطاراً لمخاطر السيولة يُحدّد المنهجية والمعايير الخاصة بقياس مخاطر السيولة، وينصُّ على قواعد مراقبة الامتثال.

المخاطر التشغيلية

تمتلكُ هذه الوظيفة هيكل إبلاغٍ مستقلٍ عن الدوائر التي ينشأ عنها مخاطر.

فيما يلي أحد المهام والمسؤوليات الرئيسية لهذه الوظيفة:

  • تصميم إطار المخاطر التشغيلية ضمن المصرف المركزي والمحافظة عليه وتطويره باستمرار.
  • تسهيل ومراقبة تنفيذ ممارسات فعالة لإدارة المخاطر، من خلال مساعدة المسؤولين عن المخاطر في تحديد مدى التعرّض للمخاطر المستهدفة، والإبلاغ عن معلومات كافية تتصل بالمخاطر في على مستوى المصرف المركزي
  • تطوير سياسات وإجراءات إدارة المخاطر التشغيلية والمحافظة عليها.
  • مساعدة الإدارات في إعداد تقييمات ذاتية للمخاطر ومراقبتها.
  • مساعدة الإدارات في تحديد الضوابط المناسبة
  • تحديد مؤشرات المخاطر الرئيسية ومراقبتها.
  • الاتفاق مع الإدارات على خطط تخفيف المخاطر ومراقبة تنفيذها.
  • استلام تقارير عن الحوادث والحالات وشيكة الوقوع وتحليل أسبابها الأصلية.
  • إبلاغ الإدارة العليا ولجنة المخاطر ولجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة بالمخاطر التشغيلية.
  • إعداد عمليات تقييم للمخاطر الأخرى حسبما يكون مطلوباً.
  • التنسيق مع الأقسام الأخرى في دائرة إدارة المخاطر والامتثال لضمان توافق إدارة المخاطر غير المالية.

استمرارية الأعمال

وهي خط دفاعٍ ثانٍ مستقلٍ، وتندرجُ ضمن مظلة دائرة إدارة المخاطر.

 

تقوم وظيفة استمرارية الأعمال بتطوير نظام إدارة استمرارية الأعمال وتطبيقه وإدارته على مستوى المصرف المركزي. تتولى هذه الوظيفة المسؤولية عن الجاهزية العامة لسيناريوهات توقُّف العمل التي من المحتمل أن تؤثر على أنشطة العمل الاعتيادية.

 

فيما يلي الأنشطة الرئيسية لهذه الوظيفة:

  • تطوير سياسات وإجراءات وخطط خاصة باستمرارية الأعمال بما يتماشى مع المعايير الرقابية، وتوجيه تطبيق سياسات ومعايير استمرارية الأعمال الخاصة بالمصرف المركزي.

  • إعداد تحليل التأثير على الأعمال ولمتطلبات العمل وللمتطلبات التقنية والمحافظة عليها بشكلٍ دوري لاستعادة عمل كل وظيفة هامة.

  • نشر الوعي على مستوى المصرف المركزي بشأن إدارة استمرارية الأعمال والمحافظة عليه.

  • تعزيز الوعي وإرساء ثقافة إدارة استمرارية الأعمال على مستوى المصرف المركزي.

  • التنسيق مع الجهات الحكومية والجهات الرقابية والمنظمات الدولية والأطراف الخارجية بشأن المسائل المتصلة باستمرارية الأعمال.

full image

الامتثال

وهي خط دفاعٍ ثانٍ مستقلٍ، ويندرجُ ضمن مظلة دائرة إدارة المخاطر.

أمن المعلومات

وهي خط دفاعٍ ثانٍ مستقلٍ يندرجُ ضمن مظلة دائرة إدارة المخاطر، ويُعنى بالعديد من البرامج الوطنية للأمن السيبراني.

تتولى وظيفة أمن المعلومات المسؤولية عن تطوير سياسات أمن المعلومات في نظام إدارة أمن المعلومات لدى المصرف المركزي والمحافظة عليها. تقوم هذه الوظيفة بإعداد عمليات تقييم دورية لأمن المعلومات والمخاطر السيبرانية في مختلف الإدارات، بهدف تعزيز قوة الضوابط الداخلية لأمن المعلومات.

تؤدي هذه الوظيفة دوراً حاسماً في التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، والجهات الرقابية، والمنظمات الدولية، والأطراف الخارجية بشأن المسائل المتعلقة بأمن المعلومات.

مركز التميّز للأمن السيبراني

full image

مركز التميّز للأمن السيبراني

كجزء من جهودنا الأوسع نطاقًا لضمان الأمن السيبراني في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، نحافظ على وعي بالوضع على مستوى القطاع.

اللجان ذات الصلة

قيّم هذه الصفحة

قُيّمت الصفحة من قبلِ 1 مستخدماً

شكراً على التقيّم

آخر تحديث للموقع: الأربعاء 03 أغسطس 2022

إجمالي الزوار 1524

)
)